التعرف على الوجه وتطبيقاته في الأمن والتحقق الثنائي

مدونة تيك كود للحلول التقنية

محتويات المقالة:

مقدمة

التعرف على الوجه هي تقنية حديثة تستخدم في الأمن والتحقق الثنائي. تعتمد هذه التقنية على استخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل الصورة ثلاثية الأبعاد للوجوه، ومن ثم مقارنتها بقواعد البيانات المخزنة سلفاً. وتتميز هذه التقنية بدقة عالية جداً في التعرف على الأشخاص، وبسرعة كبيرة في إتمام العملية. ومن خلال هذه المقالة، سنلقي الضوء على مفهوم التعرف على الوجه، ونتحدث عن تطوير هذه التقنية على مر السنين، وعن تطبيقاتها الأمنية والتجارية المختلفة.

تطور التعرف على الوجه

بدأ استخدام التعرف على الوجه في السبعينات من القرن الماضي، وكان يتم استخدامه بشكل رئيسي في التطبيقات العسكرية. ومن ثم تم تطويره واستخدامه في التطبيقات الأمنية، والتجارية. وفي الوقت الحالي، أصبحت تقنية التعرف على الوجه متاحة للجمهور، وتستخدم في العديد من المجالات، وتحدث ثورة في صناعة التكنولوجيا والأمن.

تطبيقات التعرف على الوجه في الأمن

تقنية التعرف على الوجه تستخدم بشكل رئيسي في التطبيقات الأمنية لتحسين الكشف عن المطلوبين والجرائم. فقد استخدمت تقنية التعرف على الوجه في مراكز المراقبة وفي العديد من الأماكن العامة مثل المطارات، والمحطات، والأجانب، وحتى في الشوارع. ويمكن استخدامها لمراقبة حركة المرور، وتحديد السيارات المشتبهة فيها، والتأكد من هوية الأشخاص المحظور دخولهم البلاد.

تطبيقات التعرف على الوجه في التحقق الثنائي

تستخدم مصادقة الوجه أيضًا في التحقق الثنائي، والتي تعد شكلاً من أشكال الحماية الإلكترونية المتقدمة. وتعتمد هذه التطبيقات على المقارنة بين الصور التي يقدمها المستخدم والصور اللازمة التي تم إدخالها مسبقًا. وتستخدم هذه التطبيقات في التعرف على المستخدمين عند تسجيل الدخول إلى المواقع، وتسجيل الدخول إلى هواتفهم المحمولة، وفي العديد من الأنظمة المصرفية الحسابية.

التحديات المواجهة للتعرف على الوجه

يشكل القدر الكبير من التحديات في استخدام تقنية التعرف على الوجه، وخصوصًا عند استخدامها في التطبيقات الأرقامية التي تتطلب دقة عالية. ويمكن أن يؤثر الإضاءة، وقوة المصادقة، وعدم الاستقرار بين الوجوه، كذلك نوع الجلد والشعر للفرد، في قابلية التعرف على الوجه.

الخلاصة

تقنية التعرف على الوجه هي تقنية حيوية في الأمن والتحقق الثنائي. وفي الوقت الحالي، فأن هناك العديد من تطبيقات هذه التقنية في الأمن والتجارية. يمكن أن يتم تطوير هذه التقنية أكثر على مر السنين، مع زيادة الدقة، وتقليل أية مشاكل تواجهها هذه التطبيقات. ومع تطور التكنولوجيا في المستقبل، فمن المتوقع أن يصبح التعرف على الوجه، نقطة تحول رئيسية في الأمن والتحقق الثنائي.

شارك المقال:
عن مدونة تيك-كود
مواضيع أعمق بأسلوب يفهمك ..

مدونة تيك-كود تنفرد بنشر مواضيع يحتاج لها كل تقني ومهتم بالمجال في عدة مواضيع مختلفة بأسلوب بسيط ومختصر يختصر لك الوقت بالوصول للمعلومة التي تحتاج إليها فعلاً . يتم نشر مقالات مختلفة في مدونة تيك كود تندرج تحت عدة مواضيع تقنية وشبه تقنية للهواة والمحترفين سواءً كانت مواضيع برمجية أو في مجال الشبكات أو أدوات وأسرار في عالم الكمبيوتر والإنترنت وتقنيات الويب.

error: المحتوى محمي

تسجيل الدخول

نود أن نسمع منك؟

تعليقك يزيدنا, ويفيد الجميع, حاول أن تجعله إيجابياً وواضحاً