ما هو بيوس (BIOS)؟ ماذا يفعل، ما هي مهامه ولماذا هو مهم جداً؟

مدونة تيك كود للحلول التقنية

محتويات المقالة:

إن الكمبيوتر هو خليط من العديد من الأجهزة المختلفة، وكل جهاز له دور مهم في عملية إحياء الحاسوب. أحد أهم هذه الأجهزة هو برنامج الإدارة الأساسي (BIOS). وهو البرنامج الذي يحدد كيفية إدارة جميع الأجهزة في الجهاز ويستطيع تمكين الحاسوب من الإقلاع والعمل بكفاءة. في هذه المقالة سنتحدث عن بيوس ومهامه ولماذا يعتبر مهماً جداً.

ما هو بيوس؟

يتم زراعة برنامج بيوس داخل شرائح الكمبيوتر الأساسية أثناء تصنيع اللوحة الأم. ويتم تنفيذ بيوس بمساعدة مجموعة رقاقات صغيرة في اللوحة الأم، والتي تسمى شرائح بيوس. يقوم بيوس بعمليات التحكم في تطبيقات الأجهزة الشخصية الأخرى ، مثل القرص الصلب والإدخالات والإخراجات (I/O) وبطاقات الشبكة.

وظيفة بيوس هي بسيطة، وهي تحميل وتشغيل نظام التشغيل. وهي خطوة لا غنى عنها لإقلاع جهاز الكمبيوتر، حتى يتمكن جهاز التشغيل من الوصول إلى القرص الصلب وتشغيل النظام. بيوس يعد أساس للعديد من عمليات الكمبيوتر وهو يحدد كيف يتصرف الحاسوب في البيئات الأساسية، ويقوم بتوجيه الكمبيوتر لتحميل البرامج الأوليه.

وبينما يعتبر بيوس برنامجًا بسيطًا ، إلا أنه لديه مجموعة كاملة من الأوامر التي تشغل اللوحة الأم، بما في ذلك:

1. الانتقال إلى نظام تشغيل الكمبيوتر لتنفيذ عملية التشغيل الأساسية

2. التحقق من تشكيلة الأجهزة على اللوحة الأم (I/O) لتحديد ما إذا كانت متاحة للتحكم

3. إصدار المسح الضوئي للذاكرة والقرص الصلب لتحديد الأجهزة القابلة للتشغيل

4. تعيين وضع مؤقت في الذاكرة للتعامل مع الترقيات الحديثة والبرامج المتطورة

5. ضبط الذاكرة وترددها

6. التحقق من تسجيل الأخطاء التي يمكن أن تحدث في العملية

7. التحقق من الخيارات التي يتوفر بها اللوحة الأم.

مهام بيوس

1. تشغيل الجهاز

بيوس هو البرنامج الذي يحدد كيفية إدارة الحاسوب وهو المسؤول عن إدارة جميع أجزاء الحاسوب الأساسية. يتحقق برنامج بيوس لوحة الأم للتحقق من صحة الأجزاء الموجودة عليها ويبدأ في إرسال الأوامر إلى نظام التشغيل ليقوم بتحميله.

2. التحكم في تنظيم الطاقة

يتحكم بيوس في تنظيم استهلاك الطاقة في الحاسوب ويحافظ على أدائه بأقل استهلاك ممكن. يوفر أمثلة على هذه الوظائف هي النوم والاستيقاظ من النوم وإطفاء شاشة الحاسوب في حالة عدم النشاط لمدة محددة.

3. الرقابة على تشغيل الجهاز

يتحكم بيوس في تحديد ما يمكن أن يتم تشغيله وما لا يمكن. يعمل بيوس على توفير أمان النظام من خلال قيود تشغيل الحاسوب، مثل الحد الأدنى والحد الأقصى لنطاق تردد المعالج، ونطاق تيار الجهد الذي يمكن تشغيله على الحاسوب.

4. إجراء التحديثات

يتحكم بيوس في التحديثات وإجراء التغييرات التي يحتاجها الحاسوب. كما أن بيوس هو المسؤول عن توصيل أحدث تقنياته بالجهاز، عن طريق تقديم التحديثات اللازمة وبالتالي يحمي بيوس الحاسوب من الهجمات الخارجية.

5. إعدادات الأنظمة المتقدمة

يتيح بيوس للمستخدمين من أتمتة البعض من الخيارات الهامة، من خلال تخصيص الإدخالات والإخراجات المتاحة لهم في النظام. يمكن للمستخدمين باستخدام بيوس تحديد سرعة مراوح المعالج وضبط تردد معالج الحاسوب.

6. التفاعل مع التلفزيون البعيد

قدمت شركات الرائدة في صناعته أداة Biosيمكن تحميل البرامج الخاصة بالتلفزيون والأجهزة الإضافية المختلفة، وهي بمثابة نقاط التوصيل لإجراء الإعدادات بشكل أسهل مما كان عليه قبل ذلك.

لماذا بيوس مهم؟

1. تسريع عملية الإقلاع

يقوم برنامج بيوس بتسهيل عملية الإقلاع بتنظيم عمليات الحاسوب وتحميل نظام التشغيل. فهو المسؤول عن تحديد الخيارات والإعدادات المطلوبة ويبسط عملية الإقلاع حيث لا يتعين على المستخدم القيام به.

2. تحديث البرنامج

يقوم برنامج بيوس بتوفير التحديثات اللازمة لتحسين سلامة النظام. يمكن أن تشمل هذه التحديثات إصلاحات الأخطاء والتحديثات الجديدة التي تحتاجها أجهزة الحاسوب للعمل بكفاءة أعلى.

3. تحقيق الأمان

يحافظ برنامج بيوس على سلامة النظام عن طريق الحد من التهديدات الخارجية فله خيارات بأمور الأمان، والتي تضمن قيوداً على التشغيل تحمي النظام ضد الهجمات الهامشية.

ملخص

تلعب برامج إدارة النظام الأساسي دورًا كبيرًا في جميع عمليات الحاسوب وخاصة في عملية الإقلاع. ويعتبر برنامج بيوس واحدًا من أهم برامج النظام الأساسية التي يحتاجها الحاسوب. يعمل بيوس على تحديد كيفية عمل الحاسوب وتنظيم الأداء ويوفر أمانًا للنظام ضد التهديدات الخارجية. بشكل عام، يجب على الأشخاص الحفاظ على تحديثات بيوس وإدارته بشكل صحيح للحفاظ على سلامة الحاسوب وأدائه المثلى.

شارك المقال:
عن مدونة تيك-كود
مواضيع أعمق بأسلوب يفهمك ..

مدونة تيك-كود تنفرد بنشر مواضيع يحتاج لها كل تقني ومهتم بالمجال في عدة مواضيع مختلفة بأسلوب بسيط ومختصر يختصر لك الوقت بالوصول للمعلومة التي تحتاج إليها فعلاً . يتم نشر مقالات مختلفة في مدونة تيك كود تندرج تحت عدة مواضيع تقنية وشبه تقنية للهواة والمحترفين سواءً كانت مواضيع برمجية أو في مجال الشبكات أو أدوات وأسرار في عالم الكمبيوتر والإنترنت وتقنيات الويب.

error: المحتوى محمي

تسجيل الدخول

نود أن نسمع منك؟

تعليقك يزيدنا, ويفيد الجميع, حاول أن تجعله إيجابياً وواضحاً