طريقة تحويل نمط القرص من MBR إلى GPT أثناء تثبيت ويندوز

محتويات المقالة:

هذه المقالة مخصصة لمستخدمين نظام ويندوز الذي يريدون تحويل نمط القرص من GPT إلى MBR أو العكس أثناء تثبيت الويندوز أو أثناء إستخدام الجهاز بعد التثبيت.

قبل عرض الطريقة حول كيفية تحويل MBR إلى GPT أثناء تثبيت Windows ، أود تقديم مقدمة بسيطة لنمطي القرص المختلفين. يجب فهم الاختلاف بين النوعين قبل الاستمرار في التنفيذ حيث سيساعدك ذلك في التأكد إذا ما كنت تحتاج هذا التحويل أو لا أو هل سيساعدك في عمل indexing أسرع لملفاتك

ما هو MBR؟ ما هي المزايا والعيوب؟

سجل التمهيد الرئيسي (MBR) أو ما يعرف بـ Master Boot Record هو نوع خاص من قطاع التمهيد في بداية أجهزة التخزين كبيرة السعة للكمبيوتر المقسمة والمخصصة للاستخدام مع نظام متوافق مع كمبيوتر IBM PC وما بعده.

بعض الأسباب التي تجعلك تستخدم نمط MBR :

  • الجودة العالية لأداء MBR
  • إذا كان جهازك يدعم فقط  وضع Legacy BIOS.

ومع ذلك ، لا يدعم نمط القسم هذا إلا أربعة أقسام أساسية على الأكثر أو ثلاثة أقسام أساسية وقسم موسع إضافي واحد يحتوي على العديد من الأقسام المنطقية. علاوة على ذلك ، لا يدعم نمط التقسيم هذا سوى قسم واحد لا يزيد عن 2 تيرابايت. هذا يعني أنه يجب عليك تعيين القرص على أكثر من 2 تيرابايت كقرص GPT أو ستواجه مشكلة مثل إذا كان لديك محرك الأقراص الثابتة 3 تيرابايت فقط باستخدام 2 تيرابايت.

ما هو GPT؟ ما هي المزايا التي يقدمها؟

يشير GPT إلى GUID Partition Table (أو جدول تقسيم GUID) ، وهو معيار جديد له العديد من المزايا ويعتبر نمط أحدث من MBR. والسبب في تسميته بهذا الإسم هو أن كل قسم على محرك الأقراص الخاص بك له “معرف فريد عالميًا”.

يمكنك التحويل إلى قرص GPT للأسباب التالية:

  • إذا كان القرص الصلب أكبر من 2 تيرابايت
  • لإنشاء أكثر من 4 أقسام أساسية على القرص (نظريًا ، يمكن لهذا النوع من محركات الأقراص الثابتة أن يدعم 128 قسمًا أساسيًا)
  • يدعم جهاز الكمبيوتر الخاص بك وضع UEFI وهذا الوضع ممكّن.

هذه الفروقات هي بشكل عام الفروقات الأساسية التي تجعلك تبدأ في التحويل لأحد هذه الأنماط, يوجد العديد من التفاصيل الإضافية حول هذا الموضوع يمكنك الإستفاضة فيها من هنا أو هنا. 

قد تلخص من هذه الميزات أنه يجب عليك التحويل لاستخدام نمط GPT بدلاً من MBR. لكن كيف يمكنك تنفيذ هذا التحويل؟ لعمل هذا يجب عليك التأكد أولاً ان جهازك يدعم UEFI بالدخول على إعدادات BIOS. إذا لم يكن يدعم ذلك فستحصل على رسالة شبيهة بـ ” Windows Cannot Be Installed to This Disk. The Selected Disk Is of the GPT Partition Style.”  وهنا بعض الحلول لها.

الطريقة الأولى: التحويل من نمط MBR إلى GPT أثناء تثبيت الويندوز بإستخدام أوامر DiskPart

هذه الطريقة تعمل على انظمة ويندوز التالية : 7/8/10/11 و ويندوز سيرفر 2008/2012/2016/2019.

  1. أثناء تثبيت ويندوز اضغط على زر F8 للدخول على نافذة منفذ الأوامر
  2. كتابة الأمر diskpart
  3. بعد فتح نافذة diskpart الجديدة يجب كتابة الأوامر التالية بالترتيب :
    • list disk
    • select disk 1 (يجب تحديد رقم القرص الذي تريده)
    • clean
    • convert gpt
      طريقة تحويل القرص من MBR إلى GPT
  4. ستظهر رسالة DiskPart successfully converted the selected disk to GPT format” هذا يعني تم التحويل بنجاح.

تنبيه: هذه الطريقة ستعمل على تهيئة القرص بالكامل وينصح بعمل نسخة احتياطية من القرص قبل تهيئته في حال أردت إستعادة البيانات المخزنة عليه.

الطريقة الثانية: تحويل القرص من نمط MBR إلى GPT أثناء تثبيت ويندوز بإستخدام أداة مدير التقسيم (بدون فقدان البيانات)

إذا أردت تنفيذ عملية تحويل نمط القرص بدون أن تفقد أي بيانات وبدون الحاجة لتهيئة القرص فيمكنك تحقيق ذلك بإستخدام أداة طرف ثالث تسمى (MiniTool Partition Wizard). مع العلم أن هذه الطريقة لا تصلح في حال لم يكن لديك وصول الدخول على الويندوز بعد إذا أردت تنفيذ عملية تحويل نمط القرص بدون أن تفقد أي بيانات وبدون الحاجة لتهيئة القرص فيمكنك تحقيق ذلك بإستخدام أداة طرف ثالث تسمى (MiniTool Partition Wizard). مع العلم أن هذه الطريقة لا تصلح في حال لم يكن لديك وصول الدخول على الويندوز بعد

  1. ما عليك فعله هو تثبيت البرنامج على حاسوبك وتشغيله، وعندما يظهر لك القرص الصلب المتصل بالكمبيوتر وأقسامه على الشاشة، قم بتحديده واضغط على Disk من شريط الأدوات بالاعلى، ثم من القائمة المنسدلة اضغط على خيار “Convert MBR Disk to GPT Disk”. ستظهر لك رسالة تأكيد الأمر فأضغط على Ok.
  2. في أعلى اليسار اضغط على زر Apply حتى يتم التنفيذ
برنامج-تحويل-الهارد-من-gpt-الى-mbr-بدون-فورمات

سيتم إعادة تشغيل نظام ويندوز وبعدها تظهر لك شاشة برنامج MiniTool Partition Wizard التي تبين لك مدى تقدم عملية التحويل التي تجري.

بعد الإنتهاء، سيتم الإقلاع إلى نظام التشغيل فورًا. بذلك يكون قد تم تحويل الهارد من MBR الى GPT بدون فورمات.

الآن أصبح القرص الصلب لديك يعمل بنظام التقسيم GPT الحديث؛ مما يمنحك تحكمًا إضافيًا في كيفية استخدامك للقرص الصلب.

ولكن إذا فشل الإقلاع إلى نظام التشغيل بعد ما قمت بتحويل القرص من MBR إلى GPT، فتذكر أنه يجب عليك التوجه إلى اعدادات البيوس وتحديد وضع الإقلاع إلى UEFI بدلًا من Legacy BIOS. وهكذا نكون عرفنا طريقة نمط القرص من MBR إلى GPT

شارك المقال:
اقرأ أيضاً :
عن الكاتب :
عبدالرحمن أسامة
عبدالرحمن أسامة
تقني ومسؤول نظم , أكتب أحياناً وأبرمج أحياناً , أدرس ماجستير تقنية المعلومات
عن مدونة تيك-كود
مواضيع أعمق بأسلوب يفهمك ..

مدونة تيك-كود تنفرد بنشر مواضيع يحتاج لها كل تقني ومهتم بالمجال في عدة مواضيع مختلفة بأسلوب بسيط ومختصر يختصر لك الوقت بالوصول للمعلومة التي تحتاج إليها فعلاً . يتم نشر مقالات مختلفة في مدونة تيك كود تندرج تحت عدة مواضيع تقنية وشبه تقنية للهواة والمحترفين سواءً كانت مواضيع برمجية أو في مجال الشبكات أو أدوات وأسرار في عالم الكمبيوتر والإنترنت وتقنيات الويب.

error: المحتوى محمي

تسجيل الدخول

نود أن نسمع منك؟

تعليقك يزيدنا, ويفيد الجميع, حاول أن تجعله إيجابياً وواضحاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *