طريقة حجز دومين (نطاق) وشراء الاستضافة لموقعك الالكتروني

طريقة حجز دومين وشراء الاستضافة

محتويات المقالة:

أهمية حجز دومين (نطاق) وشراء الإستضافة

لا يخفى على الجميع أهمية وجود محتوى إلكتروني أو موقع يعرض جميع منتجاتك او خدماتك التي تقدمها, سواء كان هذا الموقع الإلكتروني مرتبط بشخص أو مؤسسة أو شركة. وجود موقع إلكتروني لك يعني ثقة أكبر للعميل واحترافية أكثر لأعمالك. من أساسيات إنشاء أي موقع إلكتروني هو حجز نطاق (دومين) وشراء استضافة لهذا الموقع. النطاق أو الدومين هو العنوان الذي يشير إلى مكان موقعك على شبكة الإنترنت مثل www.tech-code.net ويكون إمتداده إما .com والذي تعني commerce أو تجاري , .net من كلمة network وغالباً ما يتم حجزها مع نطاق .com , بالإضافة للعديد من النطاقات مثل .edu لقطاع التعليم و .gov للقطاع الحكومي. كما يوجد هناك إمتدادات تخص الدولة نفسها  مثل .sa أو .eg ويكون حجزها عن طريق التواصل مع هيئات الاتصالات في الدولة المعنية وتقديم بعض المستندات التي تثبت ملكيتك لنشاط معين. أما الإستضافة فهي مثابة مساحة تخزينية لملفات الموقع أو التطبيق الالكتروني. وهي عادة ما تكون مساحة تخزينية داخل سيرفر أو متصلة بسيرفر يتحكم بها لعرض محتويات الموقع. حجز الدومين وشراء الاستضافة هي أولى خطوات بناء الموقع الالكتروني.

حجز دومين (نطاق)

يجب اختيار عنوان الدومين المناسب لمشروعك أو موقعك الخاص بعناية حيث انه يعبر عن نشاطك بشكل مباشر. هناك بعض الأمور يجب أن يتم أخذها في عين الإعتبار عند حجز النطاق (الدومين) الخاص بك, أهمها:

  1.  اختيار الامتداد: يجب اختيار الامتداد الأنسب لنشاطك من الامتدادات المتوفرة مثل (.com , .net, .org, .design) التي تكون معبرة أكثر لمجالك ومرتبطة به.
  2. التحقق من توافر النطاق: يجب التحقق من أن عنوان النطاق الذ تريده متاح وغير محجوز من قبل مالك آخر. يمكنك التحقق عن طريق ادخال النطاق المفضل في الحقل بالأسفل , أو عن طريق إحدى مواقع حجز النطاقات

  1. اختيار دومين قصير وسهل الحفظ: يفضل أن يكون عنوان النطاق قصير وذو لغة سليمة كي يكون سهل الحفظ والرجوع إليه بسهولة من قبل عملائك وزوراك, كما يفضل الابتعاد عن وجود رموز أو ارقام في العنوان
  2. التأكد من سعر الشراء والتجديد: الكثير من مزودي خدمات الحجز يكون سعر التجديد أعلى بكثير من سعر الحجز لأول مرة, يجب التأكد من معرفة سعر التجديد قبل الشراء.
  3. اختيار مزود حجز الدومين: يجب اختيار مزوز حجز دومين من شركة معروفة وتوفر لوحة تحكم سهلة وبسيطة, كما يجب الإشارة أن هناك مزودين خدمات للاستضافة توفر خدمات الاستضافة وحجز الدومين ضمن باقة واحدة, كما توفر بعض الشركات دومين مجاني عند شراء خدمة الاستضافة, ويفضل شراء الاستضافة وحجز الدومين من مزود خدمة واحد لسهولة التحكم وعدم التشتت بحسابات مختلفة للتحكم في ملفات الموقع وغيره.
    بعض الشركات التي تقدم دومين مجاني عند شراء خدمة الاستضافة لمدة سنة أو اكثر مثل Hostinger التي توفر لوحة تحكم سهلة وبسيطة بالإضافة لخدمات الدعم الفني السريع والممتاز, بالإضافة لتقديم شهادة حماية SSL مجانية مع دومين مجاني, غير الكثير من الخدمات الاضافية الأخرى التي تسهل عملية بناء المواقع والتحكم في مهام تحسين محركات البحث SEO و تحسين سرعة الموقع.  شركات أخرى تقدم خدمات مشابهة مثل BlueHost, GoDaddy و NameCheap.

حجز النطاق والدومين وشراء الاستضافة

شراء الإستضافة

كما ذكرنا أن شراء الاستضافة وحجز الدومين هما خطوتان مرتبطان ببعض ويجب عملهما للاستمرار في عملية بناء الموقع, لشراء الاستضافة الخاصة بموقع الكتروني فيجب ربطها بدومين معين ثم اضافة ملفات موقعك وقاعدة البيانات. كما تم الإشارة أن العديد من مزودي الخدمة يوفرون عملية حجز الدومين والاستضافة في نفس الباقة كما يتم توفير نطاق خاص بك بشكل مجاني مع الاستضافة.

موقع Hostinger

شركة Hostinger توفر خدمات الاستضافة السحابية بأنواعها المختلفة مثل استضافة الووردبرس, والاستضافة المشتركة والاستضافة الخاصة. بالاضافة لتوفير خدمات الإيميل وغيرها. ويجدر الإشارة أنها من الشركات التي يتم التعامل معها لاستضافة العديد من مشاريع تيك-كود والمتاجر الإلكترونية.

من مزايا شركة Hostinger أنها توفر خدمات استضافة ذات جودة واستقرار وسرعة عالية بأسعار منافسة جداً وأسعار تجديد متناسبة مع سعر الشراء. بالإضافة إلى:

  • لوحة تحكم سهلة وبسيطة تجمع جميع الخدمات التي تحتاجها بالاضافة لتقارير وسجل للمشاكل التي تحدث في موقعك وسجل الوصول وتقارير تفصيلية عن السعات التخزينية وعدد الزيارات والوصول لموقعك
حجز النطاق والدومين وشراء الاستضافة
لوحة تحكم سهلة ومرنة
Hostinger
  • شهادة SSL مجاناً مع باقات الاستضافة.
  • نطاق (دومين) مجاني مع باقات الاستضافة السنوية
  • أسعار مناسبة ومرنة
  • دعم فني ممتاز ومتواجد على مدار الساعة.
  • مقالات مخصصة لجميع المهام التي ستحتاجها تساعدك في إتمامها
  • سرعة وصول ممتازة ومناسبة لمعظم أنشطتك سواء كان موقع شخصي أو متجر إلكتروني أو موقع خدمات إلكترونية.
  • خدمات البريد الإلكتروني المجاني لأكثر من 100 حساب إيميل مع مزود خدمات Titan للبريد الإلكتروني
  • بالإضافة للعديد من المميزات الأخرى

يمكن الحصول على باقة الاستضافة التي تشمل دومين مجاني وشهادة SSL للحماية و نسخ احتياطي يومي أو اسبوعي بشكل تلقائي بالاضافة لـ 100 إيميل مجاني على نطاقك والعديد من المزايا الأخرى من هنا ثم اختيار الباقة التي تناسبك وكتابة بريدك الإلكتروني الذي ترغب بربط الاستضافة به, يوجد العديد من طرق الدفع المتوفرة مثل Paypal و بطاقات الفيزا والماستركارد أو عملة البيتكوين وغيرها.

وهكذا نكون عرفنا أهمية حجز النطاق وشراء الاستضافة في خطوات بناء موقعك, وعرضنا أهم مميزات موقع Hostinger لخدمات حجز الدومين والاستضافة.

شارك المقال:
عن مدونة تيك-كود
مواضيع أعمق بأسلوب يفهمك ..

مدونة تيك-كود تنفرد بنشر مواضيع يحتاج لها كل تقني ومهتم بالمجال في عدة مواضيع مختلفة بأسلوب بسيط ومختصر يختصر لك الوقت بالوصول للمعلومة التي تحتاج إليها فعلاً . يتم نشر مقالات مختلفة في مدونة تيك كود تندرج تحت عدة مواضيع تقنية وشبه تقنية للهواة والمحترفين سواءً كانت مواضيع برمجية أو في مجال الشبكات أو أدوات وأسرار في عالم الكمبيوتر والإنترنت وتقنيات الويب.

error: المحتوى محمي

تسجيل الدخول

نود أن نسمع منك؟

تعليقك يزيدنا, ويفيد الجميع, حاول أن تجعله إيجابياً وواضحاً

3 Responses

  1. Great information shared.. really enjoyed reading this post thank you author for sharing this post .. appreciated

اترك تعليقاً